السيرة الذاتية للمخرج محمد راضي:

محمد راضي واحد من أعمدة عائلة راضي الفنية والتي تعتبر من أكبر العائلات الفنية في الوطن العربي.

ولد محمد راضي سنة 1939 بمحافظة الغربية بجمهورية مصر العربية ليسانس كلية الحقوق سنة 1962. بكالوريوس المعهد العالى للسينما سنة 1964 وهى الدفعة الثانية التى يخرجها المعهد.

بدأ مشوار محمد راضى الفنى منذ كان طالبا جامعيا فقد مثل واخرج عدد من المسرحيات العالمية فى مسرح الجامعة منها:
الأشباح لإبسن كاليجولا لألبير كامى جرانجوار لبانفيل ثمن الحرية- انطونيو وكليوباترا- الناصر صلاح الدين- الاساور الميرى سليمان الحلبى وغيرها.

 


كما اخرج لمسرح الجامعة 23 مسرحية منها ثم غاب القمر لشتاينبك، موتى بلا قبور وسجناء الطونا لسارتر ثورة الموتى لأرون شو وعدد آخر من مسرحيات شكسبير وابسن وسترند برج ويوجين اونيل وموليير.

كما أخرج مسرحيات لمسرح الـ100 كرسى منها الحقيقة عاريه جدا وبعد تخرجه من المعهد العالى للسينما عمل فى التلفزيون مخرجا وقام بإخراج عدد من الاعمال ما بين تسجيلى وذلك قبل ان يقوم باخراج وانتاج اول فيلم سينمائى قصير سنة 1965 وهو المقيدون للخلف والذى اجمع النقاد والسينمائيين على انه فيلم ذو شكل جديد على السينما المصرية يبشر بمخرج متميز له تكنيك فريد من نوعه وتلا ذلك تجربته الثانية فيلم الفراشة وهو اول فيلم موسيقى استعراضى بدون جمله حوار واحده وكان ايضا تجربه جديده على السينما المصرية ليبدأ مشواره السينمائى ويصبح من ابرز صناع هذا الفن طوال 45 عاما هم عمر مشواره الفنى فلقد قام محمد راضى بإخراج وانتاج عدد من الافلام التى تعد من اهم ما قدمت السينما المصرية.


وقد أنشأ محمد راضى ومجموعة من زملائه سنة 1968 جماعة سينمائية عرفت باسم جماعة السينما الجديدة وكان رئيسا لهذه الجماعة لمدة 6سنوات والاب الروحى لها كما وصفوه النقاد وانتج من خلالها فيلما اغنية على الممر الإخراج الأول لعلى عبد الخالق وظلال على الجانب الأخر لغالب شعت. وكانت تهدف هذه الجماعة لخلق تيار سينمائى جديد يصل للعالمية عن طريق واقع المجتمع المصرى ومشاكله مع ابداع اطار وشكل فنى جديد فى السينما وقد نجحت فى خلف تيار مميز وقد ضمت فى عضويتها رأفت الميهى- على ابو شادى- على عبد الخالق- سمير فرج- صلاح مرعى – مصطفى محرم- نهاد بهجت- احمد متولى- عادل منير وسامى السلامونى- سمير فرج وغيرهم.

كما اسس محمد راضى طوال مشواره الفنى عدد من شركات الانتاج وابرزها راضى فيلم وكذلك راسين مع الفنان محمود ياسين و رابيا مع الاديب مجيد طويبا واتون مع رمسيس مرزوق ونهاد بهجت وشركات آخرى مع الفنانين نادية لطفى وجلال الشرقاوى ووجيه اسكندر واخرها شركة المجموعة المتحدة والتى يستمر نشاطها حتى اليوم.

كما كان محمد راضى عضوا فى مجلس ادارة الفنانين التعاونيين المكون من  صلاح ابو سيف وسعاد حسنى وكمال الشناوى ونادية لطفى وحسن يوسف وكمال الشيخ. وكان عضوا فى المجلس الاعلى للثقافة فى عهد يوسف السباعى وكان عضوا فى مجلس ادارة نقابة السينمائيين وهو عضو بارز فى غرفة صناعة السينما.

محمد راضي متزوج من سيدة الأعمال منى أبو الخير وله أربع أبناء:
إيهاب راضي (مخرج سينمائي)
غادة راضي(تعمل بالإنتاج)
بسمة راضي(كاتبة سيناريو)
حنان راضي(مخرجة)